الجمعة , 29 مارس 2024
الرئيسية » الرئيسية » الدورة ال22 للمهرجان الدولي للآلات الوترية من 17 إلى 20 أكتوبر بالرباط

الدورة ال22 للمهرجان الدولي للآلات الوترية من 17 إلى 20 أكتوبر بالرباط

 

تحتضن الرباط الدورة ال22 للمهرجان الدولي للآلات الوترية من 17 إلى 20 أكتوبر الجاري بمشاركة فنانين من النمسا وفرنسا والبرتغال والمغرب.وذكر بلاغ للمنظمين أن دورة هذه السنة، التي تنظم برعاية وزارة الثقافة والاتصال وبشراكة مع المكتبة الوطنية، تتضمن برنامجا غنيا ومتنوعا حيث سيحلق بجمهوره إلى عوالم الموسيقى الكلاسيكية النمساوية والفادو البرتغالي مرورا بالفلامنغو الاسباني وإيقاعات أمريكا الجنوبية.

وستتميز هذه الدورة، التي تنظم بتعاون بين سفارتي النمسا والبرتغال والمعهدين الفرنسي والبرتغالي، بمعرض للآلات الوترية تم انتقاؤها من المجموعة الخاصة للأستاذ الكبير صالح الشرقي.

يذكر أنه في مارس 1993 بكلية الموسيقى التابعة لجامعة مونتريال بكندا، تم إحداث سلسلة الحفلات الخاصة ب”الآلات الوترية”، حيث شارك 21 موسيقيا في أحد عشر حفلا فنيا خلال الموسمين الاولين 1993 و 1994.

وبعد النجاح الذي حققه، قرر مؤسسه عازف الغيثارة المغربي سعيد الغزاوي في مارس 1995 تحويله إلى مهرجان اعتبر كفضاء للقاءات والتبادل بين الموسيقيين من مختلف البقاع ينتمون إلى بلدان مختلفة كاختلاف الايقاعات الموسيقية التي يقدمونها.

ولدى عودته إلى المغرب عام 1997، قرر الغزاوي نقل إقامة المهرجان بشكل نهائي إلى الرباط حيث يقام منذ ذلك التاريخ بشكل سنوي في العاصمة برعاية وزارة الثقافة إلى جانب عدد من السفارات الأجنبية.

شاهد أيضاً

مريم الزعيمي في “دار النسا”.. ممثلة دائمة التجريب

تابعت الحلقات الأولى من المسلسل الدرامي الاجتماعي العائلي “دار النسا” للمخرجة سامية أقريو وأعجبت بمجموعة …