الإثنين , 22 أكتوبر 2018
الرئيسية » TV و سينما » فيلم ” الإنتظار” لإيميل لانغبال من السويد يحوز جائزة إبن بطوطة الكبرى لمهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي بطنجة

فيلم ” الإنتظار” لإيميل لانغبال من السويد يحوز جائزة إبن بطوطة الكبرى لمهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي بطنجة

تم الإعلان في حفل اختتام الدورة الخامسة لمهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي ، الذي احتضنته قاعة فريدة بنليزيد بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ بطنجة مساء السبت 23 شتنبر 2017 ، عن عناوين الأفلام الفائزة بالجوائز الخمس للمسابقة الرسمية . وقد جاءت النتائج على الشكل التالي :

جائزة إبن بطوطة الكبرى وقيمتها المالية 16000 درهم : فاز بها  فيلم ” الإنتظار” لإيميل لانغبال من السويد .

جائزة ابن بطوطة للتفرد وقيمتها المالية 5000 درهم : منحت لفيلم ” أزهار البيتوم ” (les fleurs du bitume ) لكارين موراليس وكارولين بيركارد من فرنسا .

جائزة ابن بطوطة للإخراج وقيمتها المالية 5000 درهم : حصل عليها فيلم ” لا مكان للاختباء ” للعراقي أحمد زرداشت.

جائزة ابن بطوطة للسيناريو وقيمتها المالية 5000 درهم : كانت من نصيب فيلم ” اصطياد أشباح ” للفلسطيني رائد أندوني .

ولم يفت لجنة التحكيم الرسمية ، برئاسة السيدة رضا سيزيك (من البوسنة والهرسك) وعضوية  المغربي إدريس المريني والهولاندي روبيرت هوف والتونسي جمال دلالي ، التنويه بالمجهود المبذول في فيلم “عندما يجتمع الرومي مع فرنسيس” للمخرج المصري محمد قناوي المقيم بإيطاليا .

أما جائزة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وقيمتها المالية 15000 درهم فقد منحتها لجنة ثانية ، برئاسة الفلسطيني منتصر مرعي وعضوية العراقي نعمة يوسف سوداني والمغربي بنيونس بحكاني ، لفيلم ” دماء على نهر السين ” من إنتاج قناة الجزيرة الوثائقية وإخراج المغربي المهدي بكار .

تجدر الإشارة إلى أن الأفلام التي لم يحالفها الحظ في الحصول على جائزة أو تنويه عددها أربعة هي :” العدو الخفي ” للمغربي رشيد قاسمي و” منطقة صفر ” (district zero) لبابلو توسكو وبابلو أرابورب وجورجي فرنانديز مايورال من إسبانيا و” الأرز والصلب ” للمخرجة الفرنسية فاليري فانسون وهو إنتاج لبناني و” أحلى القبلات من موروروا ” (bons baisers de moruroa) للجزائري العربي بن شيحا المقيم بفرنسا .

 

من طنجة : أحمد سيجلماسي

شاهد أيضاً

فضيحة :كائن غريب على قناة “ميدي 1 تيفي” يصفي حساباته مع سعد لمجرد (فيديو)

حالة مرضية مفرطة عكسها المدعو سيمو بنبشير على قناة “ميدي 1 تيفي ” الاثنين 8 …