الجمعة , 29 مارس 2024
الرئيسية » TV و سينما » غرفة منتجي الافلام تفجر فضيحة سينمائية جديدة في المغرب

غرفة منتجي الافلام تفجر فضيحة سينمائية جديدة في المغرب

فجرت الغرفة الوطنية لمنتجي الافلام في المغرب قضية جديدة تتعلق بالطريقة التي تم بها تعيين اللجنة التي اختارت فيلم “رزايا” لنبيل عيوش ليمثل المغرب في جوائز الاوسكار الامريكية

وقالت الغرفة في بلاغ توصلت به “الفنية” ان اختيار أعضاء هذه اللجنة غير قانوني بالنظر لعدم اشراك الغرف والهيئات المهنية كما ينص القانون ، مضيفا ان التلاعب في المركز السينمائي المغربي وصل الى حد تعيين أعضاء في اللجنة تجمعهم علاقة عمل مباشرة مع منتج الفليم في اشارة الى نبيل عيوش

الغرفة الوطنية دعت وزير الثقافة والاتصال لفتح تحقيق حول الخروقات التي تشوب عمل المركز السينمائي المغربي

 

نص البلاغ :

 

أشرقت شمس المركز السينمائي المغربي مجددا على فضيحة أخرى من سلسلة الفضائح التي أفرزها التسيير الإداري التسلطي، الانفرادي، الغير الديمقراطي والذي يخرق بشكل سافر القانون المنظم للقطاع السينمائي.

وتتمثل الفضيحة الجديدة في الطريقة الغريبة والغير القانونية التي عينت بها لجنة اختيار الفيلم الذي يمثل المغرب في جوائز الأوسكار الأمريكية :

– أولا ثم اختيار أفراد غير منتمين لأية غرفة أو هيأة مهنية في حين ينص القانون بوضوح على ضرورة إشراك الغرف والهيآت المهنية.

– ثانيا تم اختيار أشخاص، وبنية مبيتة، لهم علاقات عمل مباشرة مع منتج الفيلم الذي تم اختياره رغم عدم استجابته لشرط العرض الرسمي بالقاعات السينمائية.

وتعميقا للكارثة تم تقديم شهادة منحتها عضوة في اللجنة تقول زورا أن الفيلم تم عرضه لمدة أسبوع في إحدى القاعات السينمائية بمراكش في حين يعلم الجميع أن الفيلم المعني لم يقدم له إلى حد الآن أي عرض عمومي بالمغرب !

ولذلك فالغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام تحتج مجددا على الاستمرار في سياسة إقصاء الغرف والهيآت المهنية وتطالب بإتباع سياسة تسيير تشاركية كما هو منصوص عليه في القوانين المنظمة للقطاع، سياسة تعتمد الشفافية والديمقراطية والحكامة الجيدة. كما تطالب السيد وزير الثقافة والاتصال بإجراء تحقيق حول الخروقات التي تشوب تسيير المركز السينمائي المغربي منذ ثلاث سنوات والتعقيدات الإدارية المجحفة التي جعلت الإنتاج السينمائي الوطني يتراجع بشكل ملحوظ.

شاهد أيضاً

مريم الزعيمي في “دار النسا”.. ممثلة دائمة التجريب

تابعت الحلقات الأولى من المسلسل الدرامي الاجتماعي العائلي “دار النسا” للمخرجة سامية أقريو وأعجبت بمجموعة …