الإثنين , 22 أكتوبر 2018
الرئيسية » فنون » أهل الفن » تكريم الخطاط المغربي حميد الخربوشي في ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي

تكريم الخطاط المغربي حميد الخربوشي في ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي

تم مساء أمس الاثنين، في ختام ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي،في دورته الثالثة، تكريم الخطاط المغربي حميد الخربوشي.

كما جرى خلال حفل الاختتام الذي ترأسه وزير الثقافة المصري، حلمي النمنم، تكريم عدد من الخطاطين العرب وهم شيخ الخطاطين المصريين الراحل محمد عبد القادر عبد الله، وأحمد مصطفي وفكري سليمان ومصطفي عبد الرحيم (مصر)، ومنير الشعراني من سورية، وفريد عبد الرحيم العلي من الكويت، وضيوف شرف الملتقى، وهم فضلا عن المغربي حميد الخربوشي، عامر بن الهادي بن جدو ورشيدة بنت محمد بن سالم الديماسي من تونس، وغادة الحسن وأحمد بن طاهر الخضري من السعودية .

وتم الاعلان عن جوائز الملتقى في فرعيه، وهما فرع التيار الأصيل للخط العربي، الذي عادت جائزته الأولى للتونسية رشيدة بنت محمد بن سالم الديماسي ، وفرع الإتجاهات الخطية الحديثة الذي فاز بجائزته (التميز)، مناصفة، كل من كرم مسعد أحمد وسماح محمد إبراهيم من مصر.

ومنحت لجنة تحكيم هذه التظاهرة، شواهد خاصة في التيار الأصيل لحسين يونس من لبنان وخالد محمد السيد من مصر، وشواهد تميز في فرع الاتجاهات الخطية الحديثة لكل من حسن حسن طه وعبد الرحمن أحمد عبد الفتاح ومحمد رمضان من مصر، وكذا شهادة خاصة في الزخرفة لكل من عادل محمد حسن وعبد الله محمد عبد الله وإيمان محمد رجب من مصر كذلك.

وقد أطلق على النسخة الثالثة لملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي، الذي نظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، على مدى خمسة أيام “دورة شيخ الخطاطين محمد عبد القادر”.

يشار إلى أن حميد الخربوشي من مواليد مدينة خريبكة سنة 1967، فنان وخطاط استطاع بفضل حسه الفني أن ينجح في تحويل الخط المغربي من خط للنسخ إلى فضاء للوحة الجمالية، عبر ابتكار قواعد وتراكيب لم تكن موجودة من قبل جعلت منه منافسا قويا لتجارب عربية ومشرقية في هذا المجال الفني.

شاهد أيضاً

اذاعتا 2M و HIT RADIO تتوقفان عن بث أغاني سعد لمجرد

قررت كل من اذاعة  “هيت راديو”، واذاعة  القناة الثانية 2M التوقف عن  بث أغاني الفنان …