الإثنين , 22 أكتوبر 2018
الرئيسية » الرئيسية » اختتام فعاليات مهرجان “سبعة شموس.. سبعة أقمار” بالصويرة على إيقاعات موسيقى الفادو البرتغالية

اختتام فعاليات مهرجان “سبعة شموس.. سبعة أقمار” بالصويرة على إيقاعات موسيقى الفادو البرتغالية

أسدل الستار مساء أمس الاثنين بالمركز الثقافي دار الصويري بمدينة الصويرة، على فعاليات الدورة ال 25 لمهرجان “سبعة شموس.. سبعة أقمار”(سيت سواز سيت لياس)، بحفل مميز خصص لموسيقى الفادو البرتغالية التي تعتمد على القاء أبيات شعرية على إيقاعات موسيقية.

وقد استطاعت الفنانة كريستينا ماريا فيريرا، إحدى الفنانات المنتميات الى الجيل الجديد المختص في هذا الفن العريق بالبرتغال، من أداء مجموعة من أغاني الفادو، الذي صنف تراثا انسانيا من قبل منظمة اليونسكو منذ سنة 2011 .

وتميزت الدورة الحالية لهذا المهرجان، التي نظمت مابين 8 و 10 يوليوز الجاري بمبادرة من جمعية الصويرة موكادور، بتقديم مختلف أنواع الموسيقى بأمريكا اللاتينية وإسبانيا والبرتغال والموسيقى الشعبية السلوفينية، فضلا عن إقامة معرض للصور الفوتوغرافية للفنان الفوتوغرافي البرتغالي روي بيريز .

كما تضمنت فقرات المهرجان عرض شريط وثائقي للكاتب البرتغالي لميغيل غونزاليس مانديس، الحائز على جائزة نوبل في الآداب، يبرز سيرة هذا الكاتب وزوجته بيلار ديل ريو .

ويقام هذا المهرجان سنويا في أكثر من 30 مدينة متوسطية ومن البلدان الناطقة بالبرتغالية، حيث تعتبر شبكة “سبعة شموس سبعة أقمار”، التي انبثق منها المهرجان، شبكة ثقافية تضم 13 بلدا، و33 مدينة، لها هدف مشترك يتمثل في تثمين التبادل في مجال الفنون والثقافات، في حين يتوخى المهرجان الدفاع عن القيم المتبادلة والأخوة ونشر الفنون، وهي القيم التي تتبناها مدينة الصويرة .

يذكر مهرجان “سبعة شموس سبعة أقمار ” أحدث سنة 1993 ليقدم عروضا متميزة عبر السفر بالحوض المتوسطي والبلدان الناطقة باللغة البرتغالية .

شاهد أيضاً

مهرجان فاس للثقافة الصوفية في نسخته الحادية عشرة بنفحة نسائية

قال رئيس جمعية مهرجان فاس للثقافة الصوفية  فوزي الصقلي أن الدورة الحادية عشرة للمهرجان، التي …