الخميس , 28 مارس 2024
الرئيسية » الرئيسية » فيلم ” محمد ، الإسم الشخصي ” يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي ” كازا شباب “

فيلم ” محمد ، الإسم الشخصي ” يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي ” كازا شباب “

اختتمت فعاليات النسخة الثانية للمهرجان الدولي كازا شباب للثقافات الإفريقية ليلة السبت 11 فبراير الجاري ، بمسرح محمد السادس بالدار البيضاء ، بالإعلان عن الفائزين بجوائز المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة .

وهكذا فازت المخرجة المغربية المقيمة بفرنسا مليكة الزايري بالجائزة الكبرى عن فيلمها ” محمد ، الإسم الشخصي ” ، كما فاز الفيلم الإسباني ” ظلال ” للمخرج أدريا غوسينس بجائزة لجنة التحكيم الخاصة ، في حين فاز الفيلم المغربي ” إفتحوا النوافذ ” للمخرج الشاب نبيل جوهر بجائزة الإخراج .

ومعلوم أن هذه المسابقة شاركت فيها ثمانية أفلام متفاوتة القيمة عرضت كلها مساء الجمعة 10 فبراير الجاري أمام جمهور المهرجان ولجنة التحكيم الثلاثية الأعضاء ، التي ترأسها المخرج السينمائي حسن بنجلون وضمت إلى جانبه الناقد والصحافي أحمد سيجلماسي والمدير الفني للمهرجان الممثل عبد الرحيم المنياري. أما الأفلام التي لم يحالفها الحظ في التتويج فهي : ” المهاجر ” لعدنان برادة و ” كوريغا ” لعصام شهبوني و ” هذا ليس أبيض ، هذا ليس أسود ، هذا شيء آخر … ” لمنير علوان و ” ليلى ” ليوسف بنقدور و ” نهاية وبداية ” ليوسف هنون .

تجدر الإشارة في الأخير إلى أن الدورة الثانية للمهرجان الدولي كازا شباب للثقافات الإفريقية ، التي احتضن أنشطتها مسرح محمد السادس بالدار البيضاء من 8 إلى 11 فبراير 2017 تحت شعار ” المغرب بعيون إفريقيا ” وكانت الجالية السينغالية المقيمة بالمغرب ضيفة الشرف بها ، هي من تنظيم مؤسسة كازا آنفا العتيقة بدعم وشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة رفقة شركاء مساندين آخرين . وقد شمل برنامجها العام ، بالإضافة إلى فقرة ” مسابقة الأفلام القصيرة الروائية والوثائقية “، ورشات تكوينية في مجال السينما وعرضا ثقافيا حول موضوع ” المغرب السينمائي وإفريقيا : اتصال أم انفصال ؟ ” ألقاه الناقد أحمد سيجلماسي ومحاضرة للدكتور عبد العالي سلالي حول موضوع ” الإمتداد التاريخي للدولة المغربية عبر العصور ” وتوقيعا للألبوم الموسيقي الجديد للفنان فتاح النكادي ومعارض للكتب واللوحات التشكيلية المغربية والإفريقية وسهرات موسيقية وغنائية بمشاركة فرق مغربية وإفريقية وزيارات لبعض معالم الدار البيضاء السياحية لفائدة الاطفال الافارقة جنوب الصحراء المقيمين بالمغرب …

 

عن المهرجان : الإدارة الفنية

شاهد أيضاً

مريم الزعيمي في “دار النسا”.. ممثلة دائمة التجريب

تابعت الحلقات الأولى من المسلسل الدرامي الاجتماعي العائلي “دار النسا” للمخرجة سامية أقريو وأعجبت بمجموعة …