السبت , 22 سبتمبر 2018
الرئيسية » TV و سينما » “مسافة ميل بحذائي” و”البحث عن السلطة المفقودة” أفلام مغربية تشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان وغادوغو الإفريقي للسينما والتلفزيون

“مسافة ميل بحذائي” و”البحث عن السلطة المفقودة” أفلام مغربية تشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان وغادوغو الإفريقي للسينما والتلفزيون

أعلن منظمو مهرجان واغادوغو الإفريقي للسينما والتلفزيزن (فيسباكو)، أمس الخميس بأبيدجان، أن 20 فيلما تمثل 15 بلدا، منها المغرب ستتنافس على الجائزة الكبرى “حصان ينينغا الذهبي” للدورة ال25 للمهرجان التي ستنعقد ما بين 25 فيراير و4 مارس المقبلين.

وسيمثل المغرب في المنافسة الرسمية في فئة الفيلم الطويل فيلمان هما “مسافة ميل بحذائي” لمخرجه سعيد خلاف، وفيلم “البحث عن السلطة المفقودة” لمخرجه محمد عهد بنسودة.

وسيستمتع هواة الفن السابع، بأفلام من الكوت ديفوار الذي اختير ضيف شرف هذه التظاهرة، إلى جانب بلدان افريقية أخرى منها تنزانيا والسينغال وأثيوبيا وبوركينافاسو وبنين والجزائر والكاميرون وتونس وغانا وجنوب افريقيا ومالي والنيجر.

وقال وزير الثقافة والفرنكفونية الايفواري موريس كواكو باندامان في حفل تقديم المهرجان، إن اختيار بلده ضيف شرف لهذه الدورة سيمكنه من إبراز غنى وتنوع تراثه الثقافي، مشيدا باختيار المهرجان لموضوع “تكوين ومهن السينما والسمعي البصري”.

ومن جهته، سلط الوزير البوركينابي للثقافة والفنون والسياحة، تاهيرو باري، الضوء على تعبئة بلده من أجل أن يحقق هذا الحدث نجاحا كبيرا.

وأشار الوزيران إلى أن تقديم هذا الحدث من العاصمة الاقتصادية لكوت ديفوار، أبيدجان، يندرج في إطار تنفيذ الشق الثقافي لمعاهدة الصداقة والتعاون التي تجمع البلدين الجارين في افريقيا الغربية.

وحسب المنظمين، فإن ما يقارب 100 فيلما قدمت أمام لجنة الانتقاء خلال الدورة الحالية، أي بزيادة 30 في المئة مقارنة مع دورة 2015.

ويتعلق الأمر بأفلام طويلة وقصيرة وأفلام وثائقية وسلسلات تلفزية وأفلام المدارس الإفريقية للسينما، وستعرض الأفلام المختارة منها في سبع صالات للعرض

شاهد أيضاً

بسبب تعطيل الدعم مهرجان تاصميت للسينما ببني ملال يؤجل المهرجان

تعلن إدارة مهرجان تاصميت للسينما والنقد ببني ملال ، أنها مضطرة لتأجيل تنظيم الدورة الخامسة …